الرئيسية / Uncategorized / لمـ.ــاذا نهانا النبي ﷺ عن الأكـ.ـل والشرب واقفين؟ إجابة ستدهشك

لمـ.ــاذا نهانا النبي ﷺ عن الأكـ.ـل والشرب واقفين؟ إجابة ستدهشك

الكثير من الناس لماذا نهى الرسول عن الأكل والشرب واقفا فأجاب الشيخ عطية صقر رحمه الله رئيس لجنة الفتوى بالازهر الشريف فقال روى مسلم أن النبى صلى الله عليهوسلم قال “لا يشربن أحدكم قائما ، فمن نسى فليستقئ ” وكان من عادته صلى الله عليه وسلم أن يشرب وهو قاعد . لكن جاء فى الصحيحين أنه جىء له بدلو من ماء زمزم فشرب وهو قائم .

والإرشاد النبوى فى هذه المسألة إرشاد فى أمر قيل إنه من الأمور الدنيوية المحضة التى جاء فيها الحديث الصحيح “أنتم أعلم بأمور دنياكم ” رواه مسلم ، ولكن مع ذلك لا يخلو من مسحة دينية هى اتباع النبى صلى الله عليه وسلم فيما أرشد إليه ، ولعل فيه حكمة يكشف عنها العلم فيما بعد، فما دام لا يوجد فيه ضرر ينبغى أن نحترمه ونتأسى به فيه ، وليس ذلك على سبيل الإلزام ، بل على سبيل الندب والاستحباب ، والخروج عنه يكون لحاجة وبأقل قدر ممكن ، حتى يقوى فينا احترام ما أثر عنه صلى الله عليه وسلم ولو فيما ليس فيه قربة لله تعالى، فالاقتداء نفسه وتنفيذ أمره قربة.

يقول الدكتور عبدالرازق الكيلاني أن الشرب وتناول الطعام جالسا أصح وأسلم وأهنأ حيث يجري ما يتناول الاكل والشرب علي جدران المعدة بتؤدة ولطف اما الشراب واقفا فيؤدي الي تساقط السائل بعنف الي قعر المعدة ويصدمها صدما وأن تكرار هذا العمليه يؤدي مع طول الزمن الي استرخاء المعدة وهبوطها وما يلي ذلك من عسر هضم.
ويري الدكتور ابراهيم الراوي أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوترا ويكون جهاز التوازن في مراكزها العصبية في حالة فعالة شديدة حتي يتمكن من السيطرة علي جميع عضلات الجسم لتقوم بعملية التوازن والوقوف منتصبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *