الرئيسية / Uncategorized / دراسـ.ـة تحذر من مرض خـ.ـطير مرتبط بعلامة في اللسـ.ـان

دراسـ.ـة تحذر من مرض خـ.ـطير مرتبط بعلامة في اللسـ.ـان

حذرت دراسة أجراها خبراء صينيون، من أنه إذا كان لو اللسـ.ـان أحمر مع طبقة صفراء، فإن هذا يعني أنه أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

ولأخذ عينات من طبقات اللسان كل صباح، تم استخدام ملاعق من الفولاذ المقاوم للصدأ. تم أخذها قبل تنظيف أسنان المشاركين أو تناولهم وجبة الإفطار. ثم حدد الباحثون البكتيريا من العينات المقدمة.

قال الباحثون بقيادة الدكتورة تيانهوي يوان من مستشفى جـ.ـامعة قوانغتشو للطب الصيني، إن الكائنات الدقيقة الكامنة في اللسان يمكن أن تساعد في تشخيص قصور القلب.

إن المرضى الذين يعانون من قصور القلب المزمن لديهم ألسنة “مختلفة تمامًا” عن أولئك الذين ليس لديهم هذه الحـ.ـالة، مضيفة أن “الألسنة العادية تكون حمراء شاحبة مطلية بلون أبيض شاحب”.

توصلت الدراسة التي أجرتها الجامعة إلى أن تكوين وكمية البكتيريا المتواجـ.ـدة في اللسـ.ـان تختلف بين مرضى قصور القلب والأشخاص الأصحاء.

هناك حاجة لمزيد من الأبحاث، لكن نتائجنا تشير إلى أن ميكروبات اللسان، التي يسهل الحصول عليها، يمكن أن تساعد في الفحص واسع النطاق والتشخيص والمراقبة طويلة الأجل لفشل القلب. “إن الآليات الأساسية التي تربط الكائنات الحية الدقيقة في طلاء اللسان بوظيفة القلب تستحق المزيد من الدراسة.”

يعاني مرضى قصور القلب من لسان أكثر احمرارًا مع طبقة صفراء اللون، ويتغير المظهر كلما أصبح المرض أكثر تقدمًا. الكـ.ـائنات الدقيقة أو الجراثيم والبكتيريا صغيرة جدًا بحيث لا يمكـ.ـن رؤيتها إلا من خلال المجهر لكن يمكن أن يؤدي تراكمها إلى المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *