الرئيسية / Uncategorized / عمرو محمود ياسين عن «ريش»: عيني لم تستطع مجاراة هذا القبح الذي يصل لحد القذارة

عمرو محمود ياسين عن «ريش»: عيني لم تستطع مجاراة هذا القبح الذي يصل لحد القذارة

عمرو محمود ياسين عبر حسابه الرسمي على موقع فيسبوك:«قبل أي شيء اعتذار واجب لصناع فيلم ريش.. أعتذر فقد انهزم ضميري شر هزيمة امام فضولي المتضخم ولم أستطع مقاومة هذا اللينك الذي صار في كل مكان ويحمل بين طياته احداث ولقطات فيلمكم.

واستطرد المؤلف عمرو محمود ياسين متحدثا عن فيلم «ريش»: ربما لو لم يكن قد أثار الفيلم كل تلك الضجة والجدل كنت سأستطيع مقاومة الأمر وتأجيل المشاهدة عبر قنوات شرعية.. ولكن للأسف وكلي خجل لم استطع بعد ان ظهر أمامي عدة مرات فا استسلمت في الثالثة!»

الفيلم والذي شاهدته عبر ساعتين تقريبا.. سأضطر ايضا ان اتحدث بحديث لم اعتاده عن أي عمل فني.. دائما فيما يخص الاعمال المصرية لزملاء المهنة افضل ان لا أتحدث إلا اذا كان كلامي الذي سأقوله ايجابيا.. وبعد مشاهدتي للفيلم اتحدث عن ايجابياته اولا.. مخرج الفيلم مخرج واع وله قدرات فنية وفكرية لها خصوصيتها.. هو يعرف جيدا ماذا يصنع … ودقيق في صنعته إلى حد مذهل.. اختار نهجا لفيلمه وألتزم به».

قال :«دميانه وجه مريح ولها حضور طيب.. لكن الفيلم لم يتيح لي ان اعرف هل هي ممثلة موهوبة ام مجرد وجه مريح ؟.. فهي لم تنطق جملة من 6 أو 7 كلمات طوال الفيلم كما ان الكاميرا لم تقترب من وجهها كثيرا في لحظات تكشف لنا امكاناتها أو موهبتها.. فاذا تسألني هل دميانه ممثله مهمه.. فالاجابة لا أعلم!».

زوج يتحول إلى فرخة فجأة بفعل ساحر قد جاء إلى بيت الزوج كفقرة بعيد ميلاد ابنه وتبدأ الزوجه في البحث عن حل لهذه المسأله ..سلبيات الفيلم.. أولا الفيلم ممل ممل ممل.. جدا بقى.. يعني ملل رهيب.. ثانيا الفيلم يتبنى فكرة القبح في كل لقطة في كل لحظه في كل فريم.. القبح الذي يصل في بعض لقطاته إلى حد التقزز.. شبه ممنوع ان ترى منظر جمالي أو لقطه تبدو طيبة سوى من خلال ما يعرض على شاشة تيلفزيون قديم متهالك..وبالطبع هذا مقصود على ما أعتقد حيث أراد مخرج الفيلم ان يوحي لنا ان هذه الاسرة تعيش واقع القبح بكل مافيه من معاني ولا ترى الجمال إلا عبر شاشة تليفزيون متهالك ..فالجمال في حياتهم مجرد حلم لا يمكن الوصول اليه.. ولا يمكن مشاهدته إلا عبر شاشة التلفزيون القبيح أيضا.. ورغم ما في ذلك من لغة سينمائية ورمزية لطيفة إلا ان عيني لم تستطع مجاراة كل هذا القبح الذي يصل لحد القذارة لكل هذه المدة.. أرهقني ذلك اثناء المشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *