الرئيسية / Uncategorized / بعد نجاح تجربة الفئران.. “بشرى طبية” لمن يعانون آلام المفاصل

بعد نجاح تجربة الفئران.. “بشرى طبية” لمن يعانون آلام المفاصل

يعاني بعض الأشخاص آلاما في الركب والفخذ إلى جانب ما يعرف بـ”الفُصال العظمي” من جراء تآكل  الغضروف الذي يشكل دعامة للمفاصل.

اكتشف باحثون أميركيون، طريقة مبتكرة لإيقاظ ما يعرف بالخلايا الجذعية النائمة من أجل تحويلها إلى غضروف، وفي حال نجحت هذه التقنية، فإنها ستساعد بشكل كبير على تخفيف آلام المفاصل.

وتمكن خبراء من جامعة ستانفورد، من جعل الغضروف ينمو في جسم فأر التجارب ، وهذا الأمر يشكل بشرى لمن يعانون  الآلام المفاصل ، لأن هذا النجاح قد يسجل أيضا وسط البشر.

وأوضح الباحثون أن كل ما يلزمُ في هذه العملية هو إيقاظ  الخلايا الجزعيه ، ثم القيام بتحفيزها حتى تنمو وتصبح غضروفا مفيدا.

يقول العلماء أن  الخطوة الموالية هي جعل الغضروف ينمو في حيوانات أكبر مثل الكلاب والخنازير، وسط آمال بأن تتيح هذه التقنية تخفيف الآلام الشديدة لمن يعانون اضطرابات المفاصل

لكن الطبيب المختص في جراحة العظام في أحد مستشفيات مانهاتن بنيويورك، روبرت ماركس، يحذر من التفاؤل المفرط، ويقول إن الطريق إلى هذه العلاج ما يزال طويلا كما أنه غير قابل للتوقع.

التقنية تحتاج وقتا طويلا من أجل معرفة الأشخاص المؤهلين للاستفادة منها، بشكل آمن، وما إذا كانوا في مرحلة مبكرة من المرض أم وصلوا إلى اضطراب كبير، فضلا عن استدامة هذا العلاج الذي يقوم على تحفيز الخلايا الجذعية الساكنة لأجل نمو الغضروف مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *