الرئيسية / Uncategorized / سلالم أكبر مسجد بإفريقيا تثير جدلا بين المصريين.

سلالم أكبر مسجد بإفريقيا تثير جدلا بين المصريين.

أعمال تشييد أكبر مسجد في مصر والقارة الإفريقية على الانتهاء، حيث تتولى شركة المقاولون العرب بناءه في العاصمة الإدارية الجديدة، ويحمل اسم مسجد مصر الكبير.

وجود عدد كبير من السلالم في تصميم المسجد الكبير وصعوبة في الوصول إلى بواباته، غير صحيح.

وقال المصدر إن السلالم المتدرجة مجرد شكل جمالي لمعالجة فرق المنسوب بين التبة العلوية اللي بُني عليها المسجد، والساحة السفلية.

هضبة ارتفاعها 24 متر، ويحده من جهة الجنوب طريق محمد بن زايد، ومن الشمال ساحة الشعب، ويوجد في قلب الحي الحكومي، ويقع على بُعد 5 دقائق من مقر مجلسي الوزراء والنواب بالعاصمة الجديدة.

أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بكلية الآثار في جامعة القاهرة، إن المسجد الكبير ومركز مصر الثقافي يتم إنشاؤهما على الطراز المصري المملوكي المعروف بأنه أحد أروع الأشكال في تاريخ الآثار الإسلامية والمعمار المصري.

ويشير عبد الرحيم إلى أن هذا النمط يتميز بالمآذن الكبيرة، والجدران المليئة بالزخارف والتي تكون أغلبها عبارة عن آيات من القرآن الكريم، فضلاً عن زخارف وفنون هندسية في الشكل المعماري ذاته.

مشروع المسجد الكبير باهتمام رئاسي كبير، وذلك حسب مسؤول حكومي أوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بأن يعكس المسجد تاريخ مصر الإسلامي العريق والحضارة المصرية الثرية.

أحد العلامات البارزة للعاصمة الجديدة، خصوصاً أنه قريب من ساحة الشعب التي ستشهد أحداثا وفعاليات كبرى، ويُمكن لأى شخص موجود داخل المدينة أن يرى المآذن العالية.

كما أن المسجد الكبير ثان علامة أيقونية داخل العاصمة الجديدة، بعد البرج الأيقوني، الذي تبنيه مصر على ارتفاع يصل لنحو 400 متر، ويُعد أكبر برج في قارة إفريقيا أيضاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *