الرئيسية / Uncategorized / خطأ كبير تفعله معظم النساء المسلمات في الصلاة احذري أن تكوني منهم..

خطأ كبير تفعله معظم النساء المسلمات في الصلاة احذري أن تكوني منهم..

إن الناظر لأحوال المصلين في هذا الزمن يجدهم يرتكبون العديد من الأخطاء في الصلاة، وقد يتكرر الوقوع فيها مرات ومرات دون أن يجدوا من يأخذ بيدهم إلى الصواب، ويلفت نظرهم إلى هذه الأخطاء، وفيما يأتي بيان أبرز أخطاء المصلين في الصلاة.

الأخطاء الشائعة التهاون في القيام في صلاة الفريضة مع القدرة عليه، ومن الجدير بالذكر أن القيام فرض من فرائض الصلاة، ولا تصح الصلاة إلا بهن لقول الله تعالى في سورة البقرة: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّـهِ قَانِتِينَ}،[٤] ولا يجوز الجلوس في الصلاة إلا لعذر، مصداقًا لما روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:”صَلِّ قَائِمًا، فإنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا، فإنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ.

اولا :اللحن في قراءة الفاتحة:

من أبرز أخطاء المصلين في الصلاة اللحن في قراءة الفاتحة، كتسكين بعض الحروف المتحركة مثلًا، ويجدر الاهتمام بقراءتها بشكل صحيح، لأن الفاتحة فرض من فروض الصلاة.

ثانيا ترك تكبيرة الإحرام:

يقع بعض المصلين بخطأ فادحٍ، وذلك عندما يحاول اللحاق بالإمام وهو في الركوع، فيكبر تكبيرة الركوع فقط ويترك تكبيرة الإحرام، فتكون صلاته بهذه الحالة باطلة لأنه ترك فرض من فروض الصلاة.

أبرز أخطاء المصلين الأخرى في الصلاة تتثمل في رفع أطراف القدمين في السجود مع أنه من الواجب أن تكون القدمين على الأرض، ورفع الأنف وبسط الذراعين في السجود، وترك التسبيح فيه، وعدم الطمأنينة في الجلسة بين السجدتين، وكثرة الالتفات في الصلاة.

تبطل الصلاة بترك واجب، أو بفعل ما يحرم فيها، وقد أجمع أهل العلم على أن الأكل والشرب عمدًا من مبطلات الصلاة، كما قال ابن المنذر -رحمه الله-: “أجمع أهل العلم على أن من أكل أو شرب في صلاة الفرض عامدًا أن عليه الإعادة”

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *