الرئيسية / Uncategorized / بيان من الأزهر بعد سحب قانون دار الإفتاء من التصويت في البرلمان

بيان من الأزهر بعد سحب قانون دار الإفتاء من التصويت في البرلمان

أوضح الأزهر، في بيان مساء الاثنين، أن «المناقشات التي تمت حول مشروع قانون دار الإفتاء هي مظهر صحي من مظاهر الحياة النيابية المصرية، التي عرفت بها مصر بمناقشة كل الآراء وتفتح الباب أمام النقاش المجتمعي في مختلف القضايا، وأثبتت أن مصر تعلي من قيمة أحكام الدستور واحترام مؤسساتها وهي ممارسات تثري الحياة السياسية».

وتابع البيان: «يشيد الأزهر الشريف بالخطوة التي اتخذت اليوم بسحب قانون تنظيم دار الإفتاء من التصويت في مجلس النواب المصري، بعد ثبوت مخالفته للدستور وتعارضه مع اختصاصات الأزهر الدستورية والقانونية».

وأوضح فضيلة الإمام الأكبر، خلال خطابه لرئيس مجلس النواب، أنه تمت الإشارة مسبقا من خلال المكاتبات لتحفظ الأزهر الشريف على مشروع قانون تنظيم دار الإفتاء، فيما تضمَّنه من تعارضٍ مع نص المادة السابعة من الدستور ومع قانون الأزهر القائم، ومع اختصاصاته الثابتة عبر مئات السنين من خلال القوانين المتعاقبة، وشرح مبررات هذا التحفظ.

أكدت دار الإفتاء أن شريعة الإسلام جاءت بقواعدَ عامة تضمن انضباط المجتمَعات، وثوابت تحفظ النظام العام، وأحكام تقيم حياةَ الأفراد وتصون أمنهم واستقرارهم.

قال الأزهر الشريف إن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي حريصة دائما على الحفاظ على الأزهر وعلى تقديم كل الدعم والمساندة له، لأداء رسالته في نشر الوسطية والتسامح بصفته أهم مصادر قوى مصر الناعمة وعنصرا فاعلا في مواجهة التطرف والإرهاب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *