الرئيسية / Uncategorized / خبراء منظمة طبية بريطانية يحددون بدقة أعراض سرطان البنكرياس

خبراء منظمة طبية بريطانية يحددون بدقة أعراض سرطان البنكرياس

أعلن خبراء المنظمة الطبية البريطانية لسرطان البنكرياس، أن آلام البطن أو الظهر، وفقدان الوزن بسرعة واضطرابات الجهاز الهضمي المستمرة، قد تشير إلى الإصابة بسرطان البنكرياس.
كما أنه خلال نمو الورم قد تظهر الأعراض ومن ثم تختفي، فمثلا قد يبدأ الشعور بعدم الراحة في البطن، مثل الألم الاعتيادي، ولكنه بعد ذلك ينتقل إلى الظهر.
ووفقا للخبراء “يمكن أن يشتد الألم عندما يستلقي المريض، ويخف عند الجلوس وقد يخف عند الانحاء للأمام”. ومن الأعراض الأخرى لسرطان البنكرياس التي جاء ذكرها في وثائق المنظمة، فقدان الشهية والشعور بالوهن واصفرار الجلد وبياض العين.
ويشير الخبراء، إلى أنه من الضروري إبلاغ الطبيب عن أي من الأعراض المذكورة إذا استمرت أكثر من أربعة أسابيع.
قد يترافق سرطان الكبد مع حصول نفخة في البطن سببها تراكم السوائل في منطقة البطن (في حالة تسمى الاستسقاء أو الحبن)، فيبدأ المريض بالشعور أن ثيابه قد ضاقت عليه مع أنه لم يكتسب أي وزن زائد، وهذا الانتفاخ في البطن قد يتصاعد ليضغط على أعلى البطن والرئتين مسببًا انقطاعًا وصعوبة في التنفس.
في حالات نادرة قد تظهر على المريض أعراض يسببها قيام الكبد بإنتاج هرمونات معينة عند الإصابة بالسرطان، ومن هذه الأعراض:
انخفاض في مستوى السكر في الدم.
تورم وتضخم في الثدي.
ازدياد في تعداد خلايا الدم الحمراء.
ضمور في الخصية.
و بسبب تراكم الحمض الصفراوي في داخل الجلد قد يشعر المريض بحكة مزعجة مع أن المعظم قد لا ينظر إلى الحكة على أنها مرض خطير، إلا أن تلك المرتبطة بسرطان الكبد قد تكون شديدة وحادة.
قد تتسبب عدة حالات مرضية بفقدان الشهية، العديد منها يرتبط بخلل في الكبد، إذ يشعر المريض بالشبع بسرعة حتى في حال تناول كمية قليلة جدًا من الطعام، وعمومًا فإن فقدان الوزن المفاجئ دون رياضة أو اتباع حمية قد يكون سببه الإصابة بمرض معين أو سرطانات معينة، من ضمنها سرطان الكبد، كما أن كسب الوزن بلا سبب قد يكون من أعراض سرطان الكبد نتيجة تراكم سوائل البطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *