الرئيسية / Uncategorized / سموم مخفية تضر بالصحة .. احذر الطهي في هذه الأواني

سموم مخفية تضر بالصحة .. احذر الطهي في هذه الأواني

غالبًا ما ننسى الأواني والمقالي التي نقوم فيها بطهي الطعام أو تحضيره، والطريقة التي تحفظ بها طعامك وطهيها لها نفس الأهمية.
وهناك العديد من المخاطر الكامنة في خزانتك التي تتواجد داخل أدوات الطهي، ومنها :
حمض البيرفلوروكتانويك :
تم العثور على حمض البيرفلوروكتانويك في بعض الأحواض غير اللاصقة، معظم الأحواض غير اللاصقة مغطاة بالتفلون المليء بحمض البيرفلوروكتانويك (PFOA)، تم ربط هذه المادة الكيميائية بالعقم وضعف التعلم وزيادة الوزن، وصنفت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان هذا الحمض على أنه مادة مسرطنة محتملة للإنسان.
الكيماويات المتعددة الفلور :
يوجد هذا النوع من المواد الكيميائية في أغلفة وحقائب وصناديق الأطعمة السريعة، لا تزال سلاسل الوجبات السريعة تستخدم أغلفة وأكياس الطعام المغلفة بمواد كيميائية عالية الفلور، تم ربط هذه المادة الكيميائية بالسرطان ، ومشاكل في النمو ، ومشكلة في الجهاز التناسلي وانخفاض المناعة.
الألمنيوم :
يجب سحق الألمنيوم الموجود في رقائق الألومنيوم ، والألمنيوم الموجود في أواني الخبز والتحميص، وغالبًا ما يشوي بعض الأشخاص الأسماك أو الخضروات في ورق ألومنيوم.
وتشير بعض الدراسات الى أن استخدام الألمنيوم يمكن أن يسبب مرض الزهايمر وأمراض التنكس العصبي الأخرى، على الرغم من أن معظم أواني الطهي المصنوعة من الألومنيوم آمنة للاستخدام لأنها مؤكسدة .
الألمونيوم يمكن أن يكون ساما إذا كانت كميته تراكمية عالية، حتى ولو كانت كمية منخفضة لأنه يترسب فى المخ، وأن أعراض التسمم بالألمونيوم هى نفسها أعراض الإصابة بالأمراض مثل الأنيميا وفقر الدم، مرض الزهايمر أو النسيان، الشلل الرعاش وضعف المناعة، وهشاشة العظام والفشل الكلوى لترسبه بخلايا وأنسجة الكلى.
وقالت د.هبة إن التسمم بالألومينوم يمكن أن يؤدى إلى المغص، الكساح، مشاكل فى الجهاز الهضمى وضعف فى أيض الكالسيوم، مشاكل فى الجهاز العصبى، فقر الدم، آلام فى الرأس، قلة ونقص فى وظائف الكلى والكبد، مشاكل فى النطق (الكلام) وفقدان الذاكرة، ليونة فى العظام، ضعف عام وآلام فى العضلات.
ولأن الوقاية هى أولى خطوات العلاج الفعال وجب علينا التوعية بخطورة الاستخدام المزمن لأدوات المطبخ المصنوعة من الألومنيوم، مع الاهتمام بشرب العصائر الطازجة والخضر والفواكه، حيث إنها مضادة للأكسدة وتساعد على التخلص من المعادن الضارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *