الرئيسية / Uncategorized / الأعراض الجانبية التي تظهر لمتلقي لقاح فيروس كورونا

الأعراض الجانبية التي تظهر لمتلقي لقاح فيروس كورونا

كشفت وزارة الصحة والسكان، في صفحتها على «فيس بوك»، مساء الاثنين، عن الأعرض الجانبية التي تظهر لمتلقي لقاح فيروس كورونا وقالت إن الأعراض جانبية موضعية في نفس مكان الوخز مثل الأحمرار والتورم والحكة، إضافة إلى أعراض جانبية عامة بالجسم مثل ارتفاع درجة الحرارة والتعرق.
و قد تكون اللقاحات الواقية من كوفيد 19 (فيروس كورونا) أفضل أمل لإنهاء هذه الجائحة. لكن قد تتبادر لديك بعض الأسئلة مع استمرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بمنح الموافقات على الاستخدام الطارئ للقاحات كوفيد 19. تعرّف على فوائد لقاحات كوفيد 19 وآلية عملها وآثارها الجانبية المحتملة وأهمية الاستمرار في تطبيق احتياطات الوقاية من العدوى.
يمكن أن يسبب لقاح كوفيد 19 آثارًا جانبية طفيفة بعد الجرعة الأولى أو الثانية، وتشمل:
الألم أو الاحمرار أو التورم في مكان حقن اللقاح
الحُمّى
الإرهاق
الصداع
الألم العضلي
القشعريرة
ألم المفاصل
الغثيان والقيء
الشعور بتوعك
تورّم العقد الليمفاوية
يحتمل أن تخضع للمراقبة لمدة 15 دقيقة بعد أخذ لقاح كوفيد 19 ليتأكد الطبيب من أي ردة فعل مباشرة قد تحدث لك. تحدث معظم الآثار الجانبية خلال الأيام الثلاثة الأولى من تلقي اللقاح، وتستمر عادة ليوم واحد أو يومين فقط.
قد تكون مصابًا برد فعل تحسسي تجاه لقاح كوفيد 19 إذا شعرت بهذه المؤشرات في غضون أربع ساعات بعد جرعة اللقاح الأولى:
أزيز أو ضيق مستمر في التنفس
تورم الشفتين أو العينين أو اللسان
احمرار أو تورم أو حكة في مناطق أخرى من الجسم غير الجزء الذي أُعطي فيه اللقاح فإذا ظهرت لديك أي مؤشرات تدل على حدوث تفاعل تحسسي فاطلب المساعدة على الفور. أخبر طبيبك عن ردة الفعل التحسسية التي أصابتك حتى لو اختفَت تلقائيًا أو لم تحصل على رعاية طارئة. فقد تعني ردة الفعل هذه أنك حسّاس تجاه اللقاح. وقد لا تتمكن من الحصول على جرعة ثانية من نفس اللقاح. ومع ذلك قد تتمكن من الحصول على نوع لقاح مختلف عند أخذ الجرعة الثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *