الرئيسية / Uncategorized / الصحة العالمية: المتحور الهندي موجود في 44 بلدا

الصحة العالمية: المتحور الهندي موجود في 44 بلدا

أعلنت منظّمة الصحة العالمية، الأربعاء، أن متحوّرة الفيروس المسبّب لكوفيد-19 المكتشفة في الهند قد رُصِدت في عشرات البلدان في جميع أنحاء العالم.
وقالت المنظّمة التابعة للأمم المتحدة إن المتحوّرة المعروفة باسم “بي.1.617” التي اكتُشِفت في أكتوبر بالهند، رُصِدت في بيانات تسلسلٍ جينيّ جرى تضمينها في قاعدة بيانات “جي آي إس إيد” من قبل “44 بلدا في المجمل في مناطق منظّمة الصحّة العالميّة الستّ”.
أكبر عدد من حالات الإصابة بـ”بي.1.617″ في بريطانيا.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية الاثنين، أنها صنّفت متحوّرة الفيروس الهندية “بي.1.617” بأنها “مثيرة للقلق”.
وقالت المنظمة إن المتحورة المعروفة باسم “بي 1.617” التي اكتشفت في أكتوبر بالهند، عثر عليها في بيانات تسلسل جيني جرى تضمينها في قاعدة بيانات “جي آي إس إيد”، من قبل “44 بلدا في المجمل في مناطق منظمة الصحة العالمية الست”.
وقالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية سوميا سواميناثان، إن “النسخة المتحورة “بي واحد 617″ التي اكتشفت في الهند للمرة الأولى في أكتوبر هي حتما أحد العوامل الأساسية في تسريع انتشار الوباء وخروجه عن السيطرة في ثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان”.
وأضافت سواميناثانان، وهي طبيبة أطفال وباحثة هندية، أن منظمة الصحة العالمية تصنف هذا المتحور ضمن قائمة المتحورات الأكثر خطورة من النسخة الأصلية للفيروس لأن قدرته على التفشي أكبر وكذلك قدرته على تخطي الدفاعات التي توفرها اللقاحات، كما أن معدل الوفيات التي تسجل لدى المرضى الذي يصابون به هي أعلى منها لدى المرضى الذي يصابون بالنسخة الأصلية.
اما عن اعراض سلاله كورونا الهنديه فهي أعراض فيروس كورونا المستجد و لم تتغير حتى في حال التحورات، ولكن سرعة الانتشار أصبحت ثلاثة أضعاف، وتتمثل الأعراض في ارتفاع درجة الحرارة أو حمى أو غثيان أو سيلان الأنف أو فقدان حاستي الشم والتذوق، وكذلك الآلام الشديدة في البطن والعظام، وألم أسفل الرقبة والكتف وصداع شديد».
وأكد المصدر، أن السلالة الهندية المتحورة ليست بعيدة عن مصر، والأمر متوقف على حركة المواطنين وسلوكياتهم، لافتا إلى أن العدو الأول وراء تحورات الفيروس، وزيادة أعداد الإصابات أو الوفيات، هو سلوكيات المواطنين ومدى الالتزام باتباع الإجراءات الاحترازية، كارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي، وكذلك البعد عن المناطق المزدحمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *