الرئيسية / Uncategorized / يسبب هلاوس وخيالات.. مرض غامض يصيب المخ ويُحيّر الأطباء في كندا

يسبب هلاوس وخيالات.. مرض غامض يصيب المخ ويُحيّر الأطباء في كندا

يستقبل الأطباء في كندا مؤخرا حالات لمرضى تظهر عليهم أعراض مرضية مشابهة لأعراض مرض كروتزفيلد جاكوب، وهو مرض نادر وخطير يصيب المخ. لكن بعد فحصهم الدقيق وتمعنهم في الحالات ازدادت حيرة الأطباء.
رجح الأطباء في البداية أن يكون أصابه مرض “كروتزفيلد جاكوب”، وهو من الأمراض المرتبطة بالبريون، وهي جزئيات بروتينة تسبب في العدوى بمثل هذه الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي وتسبب خللا نادر وخطيرا في المخ، من بين أعراضه فقدان الذاكرة وتغير في السلوك وصعوبات في التواصل.
رض كروتزفيلد-جاكوب هو اضطراب تنكسي في الدماغ يؤدي إلى الخَرف والوفاة في نهاية المطاف. ويمكن أن تشبه أعراض مرض كروتزفيلد-جاكوب أعراض اضطرابات الدماغ الشبيهة بأعراض الخرف، مثل داء الزهايمر. إلا أن مرض كروتزفيلد-جاكوب يتفاقم عادةً بسرعة أكبر بكثير.
استحوذ مرض كروتزفيلد-جاكوب على اهتمام الرأي العام في التسعينيات عندما أُصيب بعض الأشخاص في المملكة المتحدة بأحد أشكال المرض (يُعرف باسم مرض كروتزفيلد-جاكوب المتنوع) بعد تناول لحوم من بقر مُصاب. وعلى الرغم من ذلك، لم يُربط مرض كروتزفيلد-جاكوب “المعهود” باللحم البقري الملوث.كما أن جميع أنواع مرض كروتزفيلد-جاكوب خطيرة، لكنها نادرة للغاية. فلا تُشخَّص سوى حالة واحدة أو حالتين بمرض كروتزفيلد-جاكوب لكل مليون شخص سنويًا في جميع أنحاء العالم، وغالبًا ما يكونون من كبار السن.
من مؤشرات داء كروتزفيلد-جاكوب، سرعة التدهور العقلي الذي يحدث عادةً خلال بضعة شهور.وعادةً ما تشمل المؤشرات والأعراض ما يلي:
تغيّرات في الشخصية
فقدان الذاكرة
ضعف التفكير
تشوش الرؤية أو فقدان البصر
الأرق
العطالة الرحمية
صعوبة التحدث
صعوبة البلع
حركات مفاجئة أو تشنجات
قبل حوالي عامين، انهار روجر إليس فجأة وأصابته حالة تشنج في عيد زواجه الأربعين.
وكان إليس في أوائل الستينيات من عمره، وولد ونشأ في إحدى مناطق نيو برونسويك الريفية، في شبه جزيرة أكاديان. وكان يتمتع بصحة جيدة حتى يونيو/حزيران الماضي، ويستمتع بتقاعده بعد أن عمل ميكانيكيا.
يقول ابنه، ستيف إليس، إن صحة والده بدأت تتدهور بسرعة شديدة منذ ذلك اليوم.
“تأتيه هلاوس وخيالات، ويفقد وزنه، وتصيبه حالات من العدوانية ويكرر الكلام كثيرا”
وتابع: “وصل إلى حد أنه لم يستطع الكلام في مرحلة ما. وفي غضون ثلاثة أشهر، نُقل إلى المستشفى حيث أخبرونا أنهم يعتقدون إنه يحتضر، لكن لا أحد يعرف السبب”.
ورجح الأطباء في البداية أن يكون أصابه مرض “كروتزفيلد جاكوب”، وهو من الأمراض المرتبطة بالبريون، وهي جزئيات بروتينة تسبب في العدوى بمثل هذه الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي في الغالب؛ وتسبب خللا نادر وخطيرا في المخ، من بين أعراضه فقدان الذاكرة وتغير في السلوك وصعوبات في التواصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *