الرئيسية / Uncategorized / تمديد رحلة “إنجينيويتي” التاريخية شهراً على المريخ وسط مخاطر

تمديد رحلة “إنجينيويتي” التاريخية شهراً على المريخ وسط مخاطر

أكدت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” تمديد مهمة مروحية “إنجينيويتي” المصغّرة التابعة لها شهراً إضافياً، لتساند الروبوت الجوال “بيرسيفيرنس”، بعدما نجحت الوكالة في إثبات إمكان التحليق في أجواء الكوكب الأحمرالمريخ
لتصبح تاليا أول مركبة مزودة بمحرك تحلق فوق كوكب آخر.
وقالت رئيسة مشروع المروحية ميمي أونغ بسعاده كبري”يمكننا الآن القول إن البشر نجحوا في جعل مركبة ذات محرك تحلق فوق كوكب آخر”.
وتابع علماء وهواة مباشرة عبر الإنترنت تحليل مهندسي وكالة ناسا للبيانات التي أُرسلت إلى الأرض بعد ساعات من الرحلة.
ستتولى “إنجينيويتي” من الآن فصاعداً دعم المركبة الجوالة في مهمتها الرئيسية المتمثلة في البحث عن علامات حياة ميكروبية سابقة على المريخ او اي علامات حياه لاي كائنات من خلال مرافقتها مثلاً في استكشاف المواقع ذات الأهمية العلمية التي يتعذر على الروبوت الوصول إليها بعجلاته، أو من تحديد المسار الأكثر أماناً
وأوضحت مديرة قسم دراسة الكواكب في ناسا لوري غليز في مؤتمر صحافي الجمعة (30 أبريل/ نيسان 2021) أن مهمة “إنجينيويتي” ستتغير من كونها “مهمة إثبات لقدرتها التقنية” لتصبح “مهمة إثبات لقدرتها العملاتية، نجمع من خلالها معلومات عن إمكان استخدامها في توفير الدعم التشغيلي” لمركبة “بيرسفيرنس”.
وقالت إن مركبات طائرة قد ترافق يوماً بعثات الاستكشاف البشرية أيضاً، وهو ما تتيح هذه المرحلة الجديدة اختباره. وأضافت “سنجري تقويماً لما توصلنا إليه بعد 30 يوماً”، من دون أن تستبعد تمديداً إضافياً للتجربة بعد ذلك.
ويبيّن ان المركبة تحلق على علو ثلاثة أمتار قبل أن تهبط على سطح المريخ.
وأرسلت المروحية نفسها صورة بالأبيض والأسود يظهر فيها ظلها على الكوكب الأحمر.
وبعدما كانت مقررة في 11 نيسان/ابريل، أرجئت الرحلة بسبب مشكلة تقنية ظهرت خلال اختبارات على مراوحها.
ويمثل الاقلاع في جو المريخ تحدياً، إذ أن كثافته لا تتعدى واحداً في المئة من كثافة غلاف الأرض الجوي، علماً أن دفع الهواء بواسطة دوران مراوح الطوافة هو الذي يمكّنها من التحليق.
ويعني ذلك أن مراوح “إنجينيويتي” يجب أن تدور أسرع بكثير مما تفعل تلك الموجودة على طوافة عادية لكي تتمكن من الطيران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *