الرئيسية / Uncategorized / شهدت سكك حديد مصر في ساعة مبكرة من صباح الأحد حادثا جديدا

شهدت سكك حديد مصر في ساعة مبكرة من صباح الأحد حادثا جديدا

غرفة عمليات محافظة الإسكندرية تلقت بلاغا بانفصال عربة من قطار أبوقير القاهرة قبيل محطة المعمورة (شرقي الإسكندرية) وتم السيطرة على الموقف وإعادة العربة للقطار وتسيير حركة القطارات في مدة لم تتجاوز ساعتين.

وتداول شهود عيان عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لعملية إعادة العربة للقطار
وكان حادث طوخ الذي وقع الأحد وأسفر عن عدد كبير من الضحايا بين قتلى ومصابين، آخر حوادث القطارات في مصر، عندما انقلبت عربات قطار كان متجها من القاهرة إلى المنصورة.

وأرجع خبراء ومتخصصون في منظومة النقل تكرار حوادث القطارات في مصر لعدد من الأسباب، أهمها تراكم الأزمات عبر سنوات بسبب ضعف عمليات صيانة القطارات وخطوط السكك الحديدية، وعدم توافر الإمكانات والكفاءة اللازمة لدى بعض العاملين في المنظومة.

وقال أستاذ النقل والطرق بكلية الهندسة في جامعة بني سويف عبد الله أبو خضرة، إن الحكومة شرعت في خطة متكاملة لتطوير السكك الحديدة ورفع كفاءة العاملين بها على مدار السنوات الماضية، بعد توجيهات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

منظومة النقل في مصر عانت بسبب إهمال أعمال الصيانة على مدار أكثر من 40 عاما، وهو ما تسبب في حدوث مشكلات وأزمات يجري العمل على حلها خلال الوقت الجاري بتطوير السكك الحديدية والقطارات، والدفع بمنظومة العمل الإلكتروني وتقليل الاعتماد على العنصر البشري، خاصة في تقاطع خطوط القطارات مع الطرق (المزلقانات)، مع وضع برامج تأهيل وتدريب للعاملين بالهيئة بالتعاون مع شركات عالمية من فرنسا والمجر وألمانيا، وهى الشركات التي أبرمت تعاقدات مع مصر مؤخرا في مجال القطارات والسكك الحديدية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *