الرئيسية / Uncategorized / احذر هذا السبب الرئيسي للاصابه بالسرطان

احذر هذا السبب الرئيسي للاصابه بالسرطان

أستاذ طب الأورام في المعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة والممثل الوطني لمصر في الجمعية الأوروبية لعلاج الأورام الدكتور رباب محمد جعفر، عن إحصائيات صادمة لمنظمة الصحة العالمية حول السرطان في عام 2050

أن عوامل الخطر الرئيسية المرتبطة بالسرطان في جميع أنحاء العالم ترجع إلى عدة أسباب، أهمها الاستعداد الوراثي والطفرات الجينية، ثم تأتي بعد ذلك الممارسات والعادات الضارة مثل التدخين بكل أنواعه والكحول، وإتباع أنظمة غذائية غير صحية، وقلّة النشاط البدني، التلوث البيئي، والمبيدات الحشرية، والتعرض لأشعة الشمس.

كثيرًا من الالتهابات المزمنة تمثّل عوامل خطر للإصابة بالسرطان وتكتسب أهمية كبرى في البلدان متوسطة ومنخفضة الدخل، موضحة أن 15% من أنواع السرطان التي تم تشخيصها في عام 2012 نجمت عن الإصابة بالتهابات مسرطنة، ومنها جرثومة الملوية البوابية Helicobacter-pylori، وفيروس الورم الحليمي البشري Human papilloma virus، وفيروسا التهاب الكبد B وC، بالإضافة إلى البلهارسيا التي تسبب الإصابة بسرطان المثانة.

طب الأورام في المعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة، بتلافي عوامل الخطر المرتبطة بالمرض، وتجنب مسبباته، موضحة أنه يمكن الوقاية بنسبة تتراوح ما بين 30 إلى 50% من حالات السرطان.

الدكتورة رباب محمد جعفر، حديثها بأنه يمكن الحد من عبء السرطان من خلال الكشف عنه في مراحل مبكّرة، مؤكدة على أن فرص شفاء العديد من السرطانات تزداد إذا ما كُشِف عنها في مراحل مبكّرة وعُولِجت كما ينبغي، حسب قولها.

يقول هربرت ليبور، رئيس قسم جراحة المسالك البولية في مركز لانجون الطبي بجامعة نيويورك، “إذا لاحظت وجود ورم أو ثقل أو أي تغيير آخر في خصيتك، فلا تتأخر أبدا في إجراء الفحوصات، بالإضافة إلى أن سرطان الخصية على عكس البروستاتا سريع الانتشار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *