الرئيسية / Uncategorized / وزير الصحة الروسي يحدد سبب الانتشار السريع لفيروس كورونا

وزير الصحة الروسي يحدد سبب الانتشار السريع لفيروس كورونا

وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، إنه تبين أن فيروس كورونا يشكل العامل الممرض (pathogen) “المثالي” لتطور الوباء، ويمكن للفيروسات من هذا النوع أن تخلق مواقف مماثلة في المستقبل.

خلال منتدى “الطب والجودة”: “عند الحديث عما واجهناه هذا العام، يمكن القول إن هذا الفيروس يشكل، إذا جاز التعبير، المسبب المثالي لحالة الوباء”.

وأوضح أن الفيروس التاجي يتميز بدرجة معتدلة من شدة السريان، مما يسمح للمرضى بنشر الفيروس بشكل نشط، بما في ذلك من خلال السفر عبر الحدود.

يتميز هذا الفيروس أيضا، بأنه ينتشر بسرعة معتدلة غير كبيرة، مما يعيق إمكانية دراسة الوضع الوبائي، وبالتالي لا يسمح بحصر وتطويق بؤر الوباء.

تحذير طبي من تناول لقاح كورونا لمن هم أكثر من 90 عاما، مشيرًا إلى ضرورة متابعتهم عن قرب، إضافة إلى مراجعة الحالات المماثلة سابقًا.

قال الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة، إن كل التطعيمات لفيروس كورونا خاصة بكبار السن ستتم في بداية توزيع اللقاحات، مؤكدًا أن هذه الفئة وأصحاب الأمراض الصدرية والالتهابات الرئوية المتكررة لهم الأولوية في تناول اللقاح.

نسبة نجاح لقاح أكسفورد الإنجليزي في النتائج الأولية المحدودة التي نشرت في الدوريات العلمية اقتربت من 70%، ذاكرًا أن «هذه النسبة طيبة فيما هو متاح».

وتابع: «تم تعاطي تطعيم الإنفلونزا لكبار السن فوق الـ90 عامًا ومرضى الالتهاب الرئوي سابقًا وكان يبدو جيدًا»، مضيفًا: «فوق سن الـ95 قلة تناولوه».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *