الرئيسية / Uncategorized / روسيا تؤكد احتراق قمرها الصناعي في الغلاف الجوي للأرض

روسيا تؤكد احتراق قمرها الصناعي في الغلاف الجوي للأرض

أكدت القمر الصناعي الروسي المعطل من طراز “مونيتور – إي 1” دخل الطبقات الكثيفة للغلاف الجوي الأرضي فوق المحيط الأطلسي واحترق فيها.

ناطق باسم المؤسسة إن القمر الصناعي دخل الساعة الثالثة صباح يوم 22 سبتمبر الجاري الطبقات الكثيفة للغلاف الجوي ليتحطم ويحترق فيها وأضاف أن القمر الصناعي المذكور ينتمي لنفايات فضائية بسبب تعطله مدة طويلة.

تحطم واحتراق القمر الصناعي هو المنطقة الاستوائية للمحيط الأطلسي باحداثيات 5 درجات من خط العرض الشمالي و50 درجة من خط الطول الغربي.

يذكر أن القمر الصناعي “مونيتور – إي 1” أطلق إلى مدار الأرض  في أغسطس عام 2005 من مطار “بليسيتسك” الفضائي الروسي وصار يواجه مشاكل تقنية متعلقة بالاتصال.

القمر الصناعي بعد استعادة الاتصال به يعمل في مدار الأرض لغاية عام 2011 حين تم إخراجه من الخدمة.

وقد ورد في بيان سابق وجاء في بيان المؤسسة المنشور على موقعها الرسمي، “انتهت في الساعة 00:00 بتوقيت موسكو عملية نقل القمر الصناعي الروسي Electro-L رقم 2 ، التي استغرقت حوالي 35 يوما، من نقطة 76 درجة شرقا إلى خط طول 14.5 درجة غربا. وتعمل جميع أجهزة القمر بصورة طبيعية.

ومهمة هذه الأقمار الصناعية هي توفير المعلومات اللازمة عن الطقس لهيئة الأرصاد الجوية ووزارة الدفاع الروسية وغيرها من المؤسسات والهيئات ذات العلاقة. وكذلك تحليل ظروف طيران الطائرات، ومراقبة المناخ والتحكم في حالات الطوارئ ، فضلاً عن نقل الإشارات من منارات الطوارئ منظومة  كوسباس-سارسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *