الرئيسية / Uncategorized / بعد فتوى عطر المرأة.. خالد الجندي: شوقي علام من أكبر علماء الأمة ولن نسمح بمحاولة إرهابه

بعد فتوى عطر المرأة.. خالد الجندي: شوقي علام من أكبر علماء الأمة ولن نسمح بمحاولة إرهابه

استنكر الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، تطاول البعض على الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، بسبب فتواه بجواز تعطر المرأة خارج منزلها إذا لم يكن العطر نفاذًا، واصفًا المتطاولين بـ«السفهاء.

وتابع أن الدكتور شوقي علام من أكبر علماء الأمة، متوجهًا بالحديث للمفتي: «هذا قدرك، ولك الأجر والمثوبة.

هناك جهات مغرضة تحاول النيل من مثل هذا العالم الذي نفاخر به»، مضيفًا: «لن نسمح بمحاولة إرهاب عالم وقامة جليلة بأي حال من الأحوال»

وذكر أن حديث النبي صلى الله عليه وسلم يقول «أيا امرأة تعطرت ومرت على قوم ليشموا ريحها فهي زانية ريحها»، موضحًا أن المرأة التي ذكرها الحديث تقصد أن يشتم الرجال ريحها.

تعميم حكم الحديث على جميع النساء، متسائلًا باستنكار: «لو المرأة خرجت وتعطرت عشان ترضى عن نفسها وماتقرفش من نفسها وعشان ماتأذيش حد برائحة متغيرة من العرق والزحام والحر.. تقوم تاخدوها في الحكم ده؟!».

النهي عن التعطر للنساء أن يشمه غير المحارم،ولكن لها أن يشممنها زوجها ومحارمها ،
ولذا جاء النهي في حديث أبي موسى الأشعري ،قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”إذا استعطرت المرأة ، فمرت على القوم ليجدوا ريحها، فهي كذا وكذا. قال قولا شديدا. رواه أبوداود

محظورات تطيب المرأة ثلاثة:

أولها : حضور صلاة الجماعة في المسجد وهي متطيبة.
ثانيها : خروجها من بيتها يفوح منها رائحة العطر.
ثالثها : التبرج وقصد استدعاء شهوة الرجال.

فوضع المرأة للعطر يكون للزوج وكذلك للمحارم عند أمن الفتنة،وكذلك بين النساء ، أو في بيتها ، أما خروج المرأة بالعطر ليشمها الناس ، فهذا منهي عنه ، باتفاق العلماء.

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه , وطيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه ))سنده صحيح أحمد وأبوداود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *